الفرق بين بروتوكول Http وHttps على بلوجر وما الأفضل بينهما -->
مرحبا بكم متابعينا الاوفياء. مدير ومشرف المدونة غائب هذه الفترة, نعتذر عن عدم نشر مواضيع جديدة لكم والاجابة عن تعليقاتكم
نشكركم على تفهمكم

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
بلوجر

إشترك في قناتنا على اليوتيوب لتتوصلو بجديد حلقاتنا التقنية


شارك المدونة مع أصدقائك في الفيسبوك ليستفيدو أيظا

الجمعة، 27 يناير 2017

4:31:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في هذا الدرس الجديد علة مدونة نكهة, موضوعنا لهذا اليوم هم حول بروتوكولات HTTp و HTTPs وما فائدة كل واحدة منها وما الفرق بينهما, وهل ستفيدنا حقا ان استعملناها على بلوجر.
هناك العديد منكم يعاني مشكلة ظهور هذه الجملة في تحرير القالب
‏تعديل نموذجك بحيث يخلط بين HTTP وHTTPS قد تؤثر في أمان مستخدم مدونتك وتجربته عند عرضها عبر HTTPS.
هذه   الجملة تظهر هند مستعملي نطاق blogspot المجاني, حيث قامت بلوجرمنذ مدة باضافة بروتوكول Https لدوميناتها المجانية. وهنا سنتكلم عن الأسئلة المتاداولة بكثرة: هل اقوم بتفعيل البروتوكول الجديد https؟  مذا تعني تلك الرسالة التي تظهر لنا؟ والكثير من الأسئلة التي ستجدون ايجابتها في هذه التدوينة المتكاملة حول هذا البروتوكول على بلوجر..تابعونا ^___^
 في هذا الموضوع الجديد سنتعرف عن معنى البروتوكولين http وhttps وسيكون درسا متكاملا ان شاء الله وأنصحك بقراءة الموضوع كاملا لتستطيع أيها القارئ بنفسك أن تقرر هل ستترك الموقع بالبروتوكول العادي أو ستحوله لـ Https.
دعونا نعرف كلا البروتوكولين على حدى 😇😍
بروتوكول Http 
Http هو بروتوكول نقل التص التشعبي, وهو المسؤول عن تمرير المعلومات بين مستخدمي متصفحي الويب وبين سيرفيرات الويب, وتمرر المعلومات بشكل غير مشفر.
أي ان كل المعلومات التي تمر عبر هذا البروتوكول فهي تكون مكشوفة ومفضوحة ان صح القول, فيمكن لاي شخص أن يتتبعها ويرصدها عبر مزود الانترنيت الخاص بك, وسيتمكن من الهاكر أن يلتقط بياناتكم الشخصية في حالة دخلتم في موقع بهذا البروتوكول الغير مشفر http وقام أحدكم بادخال اسم المستخدم وكلمة السر سيصله بياناتك كنص واضح تماما الى السيرفر الخاص بالموقع وهنا يستطيع الهاكر الالتقاط والاطلاع على كلمة السر ومعلوماتك الشخصية.
بروتوكول Https 
Https هو بروتوكول نقل التص التشعبي الأمن, وهو نفس بروتوكول http لكنه مشفر ومحمي, يقوم بتأمين كل المعلومات المتنقلة بين المستحدم والسيرفر الخاص بالموفع, كالتي تستعمل المواقع العالمية كالفيسبوك والتويتر والبايبال التي تشتغل ببياناتك الشخصية والسرية.
Https يستخدم طبقة اضافية في شبكة SSL/TLS الذي ينشئ قنوات مشفرةوآمنة بين كلا المستخدم وسيرفر الويب المتصل معه, وهذا راجع الى استخدام تقنية ssL التي ذكرنا مسبقا الذييعطي للموقع الآمان الكامل.
هذا الاخير يكون محمي ويصعب اختراقه لانه يتميز بحماية جد ممتازة وتستعمل بكثرة في المواقع البنكية والحساسة.
ماهو البروتوكول الأفضل بينهما على مدونة بلوجر  
أول شيء عليكم معرفة أن مدونات بلوجر هي ملك خاص بجوجل وليس ملك خاص بك.
وجوجل بطبيعة الحال شركة عالمة ويعرفها الجميع تتميز بسيرفرات قوية ومحمية ومشفرة جدا.
أما عن اضافة بلوجر لخاصية Https على بلوجر فهو يبقى امر اختياري لك, لكني ارى العديد من المدونين مترددين في استعمال احد هاذين البروتوكولين, خاصة انه لا يفهم معنى التحذير الذي يظهر له عند فتح القالب.
كل هذه الاسئلة سنجيب عنها الان بعد أن تعرفت عن اللفرق بين كلا البروتوكولين.

كلنا نعلم ان بلوجر توفر نطاقات مجانية تابعة لها, وتغيير البروتوكول الى الأكثر آمانا ليس بشيء مهم بتاتا, لأن أصلا جوجل لها أنظمة مشفرة ومحمية وبين المدونة والزائر لا توجد أية سيرفرات أو تعاملات مالية فبسهولة يمكننا الدخول للمدونة عبر بريد جوجل وهو أيظا مِمن بشدة ومشفر أي يصعب لاحد اختراق منتج من منتجات جوجل ووجودها ليس له اهمية بالغة.

أتمنى أن ينال الدرس إعجابكم ولما لا تشاركون معنا البروتوكول الذي تستخدمه على مدونتك.

إرسال تعليق

مقالات